Gfx people
::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l 829894
ادارة المنتدي ::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l 103798
Gfx people
::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l 829894
ادارة المنتدي ::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l 103798
Gfx people
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


طريقك لاحتراف برامج الجرافيك
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pakora
Admin
Admin
pakora


الدولة : ::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l My_own30
الكلب
عدد المساهمات : 314
نقاط : 6750
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 08/06/2009
العمر : 29
الموقع : www01.ahlamontada.com

::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l Empty
مُساهمةموضوع: ::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l   ::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l Emptyالجمعة يونيو 12, 2009 9:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم
مصيبتنا سمعنا وعصينا

لفضيلة الشيخ: محمد صالح المنجد-حفظه الله-بتصرف
الخطبة الأولى:
أظهر علامات النفاق:

لقد أُفرد ذكر المنافقين في القرآن الكريم في آيات كثيرة تنبيهاً من الله تعالى على خطرهم، وعلى سوء مبدئهم وعملهم، كما جاء ذلك في مطلع سورة البقرة في آيات فاقت في عددها ذكر المتقين والكافرين، وذلك لخفاء أمر المنافقين، وأيضاً في سور النساء، والتوبة، والنور، والأحزاب، وسورة محمد صلى الله عليه وسلم، كما أُفردت سورة لهم سميت بسورة المنافقين؛ لأجل بيان حال هؤلاء. وخطر النفاق عظيم، ويكفي أن المنافق في الدرك الأسفل من النار تحت الكافر الصريح.
ولقد امتاز المنافقون بعلامات وسمات كانت لهم، ومن ذلك سمتان فظيعتان:
الأولى: الإعراض عن الحكم الشرعي، وعدم تحكيمه وقبوله والصد عنه.
الثانية: العصيان والامتناع عن التنفيذ، والتلكؤ والتباطؤ في العمل بحكم الله ورسوله، وعدم التسليم له والقناعة به، ومن جهة أخرى مبدأ:
(سمعنا وعصينا). فهاتان الصفتان الفظيعتان للمنافقين كانتا من أعظم أسباب الخطر.
عدم التسليم لحكم الله:
المسألة الأولى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً [النساء:60-61].
فإذن: لا يوجد إقرار بحكم الله ورسوله، ولا قناعة به، ولا تسليم له، بل يوجد صد وإعراض عنه، وتحاكم إلى غير شرع الله ورسوله، ولذلك قال الله تعالى: فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ أي: من الخصومات ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ [النساء:65] فليس فقط أن يحكموك في ما شجر، وإنما أيضاً لا يجدون في أنفسهم حرجاً مما قضيته، وليس هذا فقط بل: وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً [النساء:65] منقادين مذعنين طائعين، مذللين أنفسهم وقلوبهم لحكم الله ورسوله. وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ * وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ [النور:48-49] إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم تولوا وأعرضوا؛ لأنهم لا يسلِّمون بحكم الله ورسوله، لكن إذا كان الحكم لهم في الخصومة وكان الشرع سيحكم لهم، قالوا: لا نريد إلا الشريعة، ثم جاءوا منقادين لأن الحق لهم، ولأنه وافق هواهم، ولأنه في مصلحتهم: وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ * أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ [النور:49-50]
أي: فيظلمهم ويجور عليهم: أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [النور:50].
فإذن: لقد ناقض المنافقون قاعدة الإسلام العظيمة في التسليم لله ورسوله بالحكم، وعدم الاعتراض عليه بعدم قناعتهم به، بل واستبدلوا الشريعة بقوانين الكفر واللجوء إلى الكافر واليهودي والكاهن للحكم بينهم.
والمسألة الثانية:
(مبدأ سمعنا وعصينا) عدم التنفيذ وعدم العمل، قال الله تعالى: وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً [النساء:81] يظهرون الطاعة، وأبطنوا المخالفة والمعصية: وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ [النور:53] أي: في الجهاد، ويطيعوا أمرك وينفذوا: قُلْ لا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ [النور:53] فقد جربناكم من قبل، وبلوناكم وعرفنا أمركم من التجارب السابقة: إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [النور:53] طاعة معروفة في الظاهر أما في الباطن فلا. ولذلك لما وقعت غزوة تبوك تخلفوا وما خرجوا، فقال الله تعالى: لَوْ كَانَ عَرَضاً قَرِيباً [التوبة:42] أي: غنيمة سهلة وَسَفَراً قَاصِداً [التوبة:42] أي: قريباً ليس ببعيد لَاتَّبَعُوكَ [التوبة:42] لكن عصوا. وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلا تَفْتِنِّي [التوبة:49] لقد برروا عدم خروجهم واعتذروا عن الخروج بالأعذار السخيفة، وقال قائلهم: إني أخاف على نفسي من نساء بني الأصفر (الروم): أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا [التوبة:49] أي: سقطوا في الفتنة بعدم خروجهم وتنفيذهم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم: وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ [التوبة:49].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www01.ahlamontada.com
 
::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ::: منبر الخطبة الأسبوعية :::l||l مصيـــبتنا سمعـــنا وعـــصينا l||l

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Gfx people :: القسم العام :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: